يتم التشغيل بواسطة Blogger.

السبت، 16 يناير 2016

الاحترافية في التصوير بالجوال


الاحترافية في التصوير لا تعني أن تمتلك كاميرا احترافية ولكن تعني الإبداع باستخدام ما تملك من كاميرات ، وفي هذه الأيام الكل يملك كاميرا في جواله ...


فهل فكرت في استخدامها ؟!

هل فكرت في الإبداع في استخدامها ؟!

فهنا اعرض اهم نصائح التصوير بالجوال و خصوصا باستخدام كاميرا جوال الايفون ،ما يعرف بالايفونجرفي (iphoneography)،. 


١. لا تستخدم التقريب الرقمي (zoom in) 
عندما تستخدم هذة الميزة ، تقل جودة الصورة و يجعل خلفيتها صاخبة و منقطة ، البديل (استخدم قدمك) أقترب أكثر من الشخص و الشئ الذي تريد تصويره. 



٢. لا تستخدم الفلاش 
الإضاءات من أساسيات التصوير ولكن الفلاش الموجود في جهاز الايفون لا يعطي درجة عالية من الجودة أو درجة جيده من السطوع و الوضوح المطلوب في الصورة ، بدلا عن ذلك استخدم الإضاءة الطبيعية أو الإضاءات في الأماكن المغلقة. (صور في اوقات معينة حين تكون اشعة الشمس مناسبة، او اجعل مصدر الضوء خلفك).




٣. قم بتثبيت الجهاز
نلاحظ دائما في الصور تشويش غير مرغوب في الصورة و ذلك بسبب حركة أو اهتزاز الجهاز ، فالأفضل أن تجعل الجهاز مستقر على الأسطح أو استخدم كلتا اليدين في التصوير ، و ايضا يمكن استخدام حامل خاص بكل نوع من انواع الأجهزة المحمولة. 





٤. نقاط التركيز (focus point)
تأتي جميع الأجهزة بوظيفة الضبط التلقائي للصور حيث تظهر نقطة التركيز كمربع في الشاشة ، فلا تلتقط الصورة إلا عندما تثبت الصورة. و تتيح بعض الأجهزة كالايفون بتحديد نقطة التركيز بالضغط على الشاشة ، و نستفيد من هذه الإمكانية في تحسين الإضاءة و التعريض الخاص بالصورة كما يساعد في تحسين جودة الصورة الملتقطة. 




٥. زاوية التصوير و القاعدة الثلاثية في التصوير 
تعتبر الأجهزة المحمولة صغيرة جداً تسمح للمصور بالتحرك بكل سهولة و تسمح له التقاط الصورة من زوايا مختلفة ، قوم بتجربة أوضاع مختلفة للتصوير ولا تستخدم وضع الوقف و التقط الصورة من أكثر من زاوية و استخدم خيالك لأفضل نتائج ممكنة. و استخدم القاعدة الثلاثية في التصوير ولا تجعل هدفك في منتصف الشاشة دائماً و حاول أن تظهر شئ من الخلفية ليضيف معنى جمالي للصورة.  

 


٦. تنظيف العدسة 
دائماً قبل البدء في التصوير تذكر دائماً بمسح عدسة الكاميرا بقطع من القطن لإزالة أي غبار أو شوائب عالقة بها. 


٧.  التقط عدة صور
قوم بتجربة كل ما يخطر في بالك من أفكار و لا تخجل في تجربة عدة زوايا. تجربة كل ما هوا جديد في التصوير الرقمي يسهل لك نقل و حفظ الصور في أماكن متعددة ليسهل عليك إفراغ جهازك و استخدامه. و ايضا يعطيك عدد من الخيارات في الصور الملتقطة. و جهاز المحمول خفيف و صغير الحجم بحيث يسهل لك هذه العملية.


٨. كن مبادر و مغامر ، استكشف ما حولك
خذ زمام المبادرة في استكشاف ما حولك من أشياء و التقطها بعيون المصور المبدع و ابحث عن القصة داخل ما تقوم بتصويره و لتعلم أن لكل ثانية فكرة و مشاعر مختلفة. حاول أن لا تكون خجولا و اخرج من دائرة الخوف إلى دائرة الثقة و الإبداع. و انظر في نتائج عملك بعد التصوير لتعزز ثقتك بنفسك و ستتعلم كيف يكون التصوير الافضل.


٩. اضغط على زر التقاط الصورة و من ثم حرره
اجعلها عادة لديك أن تضغط على زر الالتقاط لثواني للتأكد بثبات الصورة و نقطة التركيز و من ثم حرر الزر لأفضل النتاج و المخرجات. 


١٠.  استخدم تطبيقات التصوير
 استخدم تطبيقات الكاميرا المتاحه في جهازك لتجد ما يناسبك و قوم بتجربة برامج تحرير الصورة لوضع لمستك الفنية و رؤيتك.




١١.  قم بتجربة العدسات في التصوير
 هناك العديد من انواع العدسات خاصة بالجوال ، تتيح لك تلك العدسات التقاط صور مختلفة و في اوضح فقم بتجربتها لتجد ما يناسبك منها و يتماشى مع ذوقك في التصوير.


شارك الموضوع :

عن الكاتب:

جميع الحقوق محفوظة © صحيفة محتوى
صمم بكل من طرف : أبوهلال بدر